منصة الديداكتيك: مفاهيم نظريات التعلم
تحديد المصطلحات :
•1 - النظرية
’’هي مجموعة من القواعد والقوانين التي ترتبط بظاهرة ما ، بحيث ينتج عن هذه القوانين مجموعة من المفاهيم و الافتراضات والعمليات التي يتصل بعضها ببعض لتؤلف نظرة منظمة و متكاملة حول تلك الظاهرة ’’
فوائدها :
- تجمع الحقائق و المفاهيم و ترتبها ,
- تقدم تفسيرا للظواهر و الأحداث ,
- تساعد على التنبؤ ,
- توجه التفكير العلمي .
* خصائصها :
- تعد وسيلة وغاية في نفس الوقت .
- صحتها نسبية لا توجد نظرية مطلقة
- تحدد قيمتها بمدى الاختبار التجريبي .
- هدفها توليد المعرفة .
• معايير الحكم على قيمتها :
- الأهمية . - الدقة و الوضوح . - البساطة .
- الشمولية . - الإجرائية . - النفعية .
- الصدق التجريبي . - العملية .
2-التعلم Apprentissage :
وهو سمة يتميز بها الكائن البشري’’ هو العملية الحيوية الديناميكية التي تتجلى في جميع التغيرات الثابتة نسبيا في الأنماط السلوكية و العمليات المعرفية التي تحدث لدى الأفراد نتيجة لتفاعلهم مع البيئة المادية والاجتماعية ’’
* الخصائص :
- - هو عملية تنطوي على تغير شبه دائم في السلوك .
- - هو عملية تحدث نتيجة لتفاعل الفرد مع البيئة .
- - هو عملية مستمرة لا ترتبط بزمان أو مكان محدد.
- - هو عملية تراكمية تدريجية .
- - هو عملية تشمل كافة السلوكات والخبرات المرغوبة وغير المرغوبة .
- - هو عملية قد تكون مقصودة و موجهة لهدف معين .
- - هو عملية شاملة ، متعددة المظاهر ) السلوكات العقلية / الانفعالية/ الاجتماعية / اللغوية ...
* قياس التعلم :
نحكم عليه من خلال الأداء الخارجي معايير قياس التعلم : - السرعة لتعلم مهارة ...
- - الدقة دون أخطاء
- - المهارة التكيف مع الأدوار
- - عدد المحاولات اللازمة للتعلم .
* عوامل التعلم :
- - النضج ( Maturation )
- - الاستعداد( Disposition) النفسي والجسمي
- - الدافعية (Motivation )
- - التدريب و الخبرة (Expérience)
•3- التعليم ) Enseignement :)
’’ فعل يبلغ المدرس بواسطته للتلميذ مجموعة من المعارف العامة و الخاصة و أشكال التفكيرووسائله ، و يجعله يكتسبها و يتعلمها و يستوعبها ، و ذلك باستعمال طرق معدة لهذا الغرض ، واعتمادا على قدراته الخاصة’’
* يقوم التدريس / التعليم على ترجمة عملية المنهاج التربوي وفق مراحل متسلسلة :
- المرحلة التحضيرية : صياغة الأهداف
- تقويم قبلي
- تصميم الخطة ...
- المرحلة التنفيذية .
- مرحلة التغذية الراجعة .
حسب التوجيهات الرسمية :
• تخطيط أهداف الدرس
• اختيار المحتويات و تنظيمها .
• اختيار الطرق و الوسائل .
• تنظيم عمليات التقويم .
• إجراء الدعم و التقوية .
التعليم والتعلم
• و بالتالي فإن مصطلح العملية التعليمية التعلمية Ens\ App هي مزيج من هذين المفهومين ، من جهة المدرس و المادة الدراسية و التلميذ في تفاعل مستمر لأجل بلوغ المعرفة.