أكاديمية التدريب الإلكتروني أكاديمية التدريب الإلكتروني
ديداكتيك المواد

آخر الأخبار

ديداكتيك المواد
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

منصة علوم التربية: مفاهيم نظريات التعلم

منصة الديداكتيك: مفاهيم نظريات التعلم

منصة الديداكتيك: مفاهيم نظريات التعلم

تحديد المصطلحات :

•1 - النظرية 

’’هي مجموعة من القواعد والقوانين التي ترتبط بظاهرة ما ، بحيث ينتج عن هذه القوانين مجموعة من المفاهيم و الافتراضات والعمليات التي يتصل بعضها ببعض لتؤلف نظرة منظمة و متكاملة حول تلك الظاهرة ’’

فوائدها :

 - تجمع الحقائق و المفاهيم و ترتبها ,
- تقدم تفسيرا للظواهر و الأحداث ,
- تساعد على التنبؤ ,
- توجه التفكير العلمي .

* خصائصها :

 - تعد وسيلة وغاية في نفس الوقت .
- صحتها نسبية  لا توجد نظرية مطلقة 
- تحدد قيمتها بمدى الاختبار التجريبي .
- هدفها توليد المعرفة .
• معايير الحكم على قيمتها :
- الأهمية . - الدقة و الوضوح . - البساطة .
- الشمولية . - الإجرائية . - النفعية .
- الصدق التجريبي . - العملية .

2-التعلم  Apprentissage : 

وهو سمة يتميز بها الكائن البشري’’ هو العملية الحيوية الديناميكية التي تتجلى في جميع التغيرات الثابتة نسبيا في الأنماط السلوكية و العمليات المعرفية التي تحدث لدى الأفراد نتيجة لتفاعلهم مع البيئة المادية والاجتماعية ’’

* الخصائص :

  1. - هو عملية تنطوي على تغير شبه دائم في السلوك .
  2. - هو عملية تحدث نتيجة لتفاعل الفرد مع البيئة .
  3. - هو عملية مستمرة لا ترتبط بزمان أو مكان محدد.
  4. - هو عملية تراكمية تدريجية .
  5. - هو عملية تشمل كافة السلوكات والخبرات المرغوبة وغير المرغوبة .
  6. - هو عملية قد تكون مقصودة و موجهة لهدف معين .
  7. - هو عملية شاملة ، متعددة المظاهر ) السلوكات العقلية / الانفعالية/ الاجتماعية / اللغوية ...

* قياس التعلم : 

نحكم عليه من خلال الأداء الخارجي معايير قياس التعلم : - السرعة لتعلم مهارة ...
  1. - الدقة  دون أخطاء 
  2. - المهارة  التكيف مع الأدوار
  3. - عدد المحاولات اللازمة للتعلم .

* عوامل التعلم :

  1. - النضج ( Maturation )
  2. - الاستعداد( Disposition)  النفسي والجسمي
  3. - الدافعية (Motivation ) 
  4. - التدريب و الخبرة  (Expérience)

•3- التعليم ) Enseignement :)

’’ فعل يبلغ المدرس بواسطته للتلميذ مجموعة من المعارف العامة و الخاصة و أشكال التفكيرووسائله ، و يجعله يكتسبها و يتعلمها و يستوعبها ، و ذلك باستعمال طرق معدة لهذا الغرض ، واعتمادا على قدراته الخاصة’’ 

* يقوم التدريس / التعليم  على ترجمة عملية المنهاج التربوي وفق مراحل متسلسلة :

  1.  المرحلة التحضيرية :  صياغة الأهداف 
  2. تقويم قبلي 
  3.  تصميم الخطة ... 
  4.  المرحلة التنفيذية .
  5.  مرحلة التغذية الراجعة .

حسب التوجيهات الرسمية :

• تخطيط أهداف الدرس
• اختيار المحتويات و تنظيمها .
• اختيار الطرق و الوسائل .
• تنظيم عمليات التقويم .
• إجراء الدعم و التقوية .

التعليم والتعلم

• و بالتالي فإن مصطلح العملية التعليمية التعلمية Ens\ App هي مزيج من هذين المفهومين ، من جهة المدرس و المادة الدراسية و التلميذ في تفاعل مستمر لأجل بلوغ المعرفة.

منصة علوم التربية

بقلم : منصة علوم التربية

###### .

التعليقات



شكرا على اشتراكك معنا، ومرحبا بك في منصة علوم التربية ومنصة الديداكتيك للمواضيع التربوية

إتصل بنا

عن الموقع

أكاديمية التدريب الإلكتروني، موقع تربوي للتعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني، يهتم بالدورات التكوينية، ويهتم بنشر المواضيع التربوية ومستجدات التربية والتكوين، من كتب ومقالات وأبحاث،

تابعنا على فيس بوك

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التدريب الإلكتروني

2016